الصفحات

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 14 فبراير 2023

الرئيسية كثيرا ما نسمع الصواريخ الباليستية. فما هي هذه الصواريخ ؟

كثيرا ما نسمع الصواريخ الباليستية. فما هي هذه الصواريخ ؟

كثيرا ما نسمع الصواريخ الباليستية. فما هي هذه الصواريخ ؟

 

الصاروخ البالستي   أو الصاروخ القوسي أو القذيفة التسيارية هو صاروخ يتّبع مساراً منحنياً (أو شبه مداري)، وهو مسار يتأثّر حصراً بالجاذبيّة الأرضيّة والاحتكاك الهوائي. له القدرة على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية مثل الرؤوس الكيميائية (النووية) والشديدة الانفجار أي إنه السلاح الذي لا يعرف الحدود بين الدول

 

الصواريخ البالستية هي أسلحة قادرة على السفر في المسار الجوي الخارجي للغلاف الجوي، وتستخدم عادة كأسلحة للقصف عن بعد. تتميز هذه الصواريخ بسرعتها العالية وقدرتها على الوصول إلى أهداف بعيدة المدى في غضون دقائق قليلة. تنقسم الصواريخ البالستية إلى عدة فئات بناءً على نوع الدفع والمدى والحمولة والدقة والقدرة على التحكم في المسار.



ويعدّ الصاروخ الباليستي من إمكانات الردع "القوية"، ويمتاز بالقدرة على الوصول الى أهداف بعيدة المدى في أي وقت، وبتكاليف أقل اذا ما قورنت بالطائرات لنفس الغرض

ويطلق على الصواريخ العابرة للقارات "باليستية" من الكلمة الإنكليزية "Ballistic" وهي اختصار لعبارة "the flight of an object through space under the force of gravity only" أي تحرك الجسم في الفضاء تحت تأثير الجاذبية فقط.

أوّل صاروخ يمكن أن نطلق عليه اسم صاروخ باليستي هو صاروخ فاو-2 (V2) المصنّع في ألمانيا النازية من فيرنر فون براون سنة 1938 والذي استعمل خلال الحرب العالمية الثانية ومداه 200 كم تقريباً. عند انتهاء الحرب، تسابقت الولايات المتّحدة الأميركية والاتّحاد السوفياتي في صناعة وتطوير الصواريخ الباليستية التكتية، ابتداء بصواريخ مستلهمة من فاو-2 مثل صاروخ سكود أو ريدستون مروراً بصورايخ أكثر تطوّرا. هذان البلدان كانا الوحيدين المالكين لآخر تكنولوجيا الصورايخ الباليستية خلال الحرب الباردة ولا يزالان إلى يومنا هذا كذلك.


خلال السنوات 1950 و1960، تضاعف مدى الصواريخ بشكل كبير، فعلى سبيل المثال في الاتحاد السوفياتي سنة 1949 وصل مدى (صاروخ أر-2) إلى 550 كم، وسنة 1955 وصل مدى (صاروخ أر-5) إلى 1200 كم، وسنة 1957 وصل مدى (صاروخ أر-7) إلى 8000 كم، وسنة 1961 وصل مدى (صاروخ أر-9) إلى 13000 كم، ليصل مدى (صاروخ أر-36O) إلى مدى كوكبي سنة 1965 .

تصنف الصواريخ البالستية تبعآ الى المدى كالآتي:

1.      صاروخ بالستى عابر للقارات (ICBM) أكبر من 5500 كم.

2.      صاروخ بالستى فوق المتوسط (IRBM) من 3000 الى 5500 كم

3.      صاروخ بالستى متوسط المدى (MRBM) من 1000 الى 3000 كم.

4.      صاروخ بالستى قصير المدى (SRBM) حتى 1000 كم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.